מועצה מקומית דיר אל אסד
 
 

العنف الاسري ما بين مراكز الشرطة ومراكز رعاية العائلة والاسرة في البلدات العربية


12/06/2019
 
 

ثورة العمال الاجتماعيين داخل مراكز الشرطة
العنف الاسري ما بين مراكز الشرطة ومراكز رعاية العائلة والاسرة في البلدات العربية.


استضتف مركز العائلة والاسرة في بلدة دير الأسد بإدارة العاملة الاجتماعية صابرين سعيد، المخيم النسائي من نوعه في المنطقة , تخلل المخيم محاضرات، فعاليات وورشات ارشادية عديدة تهدف لمكافحة العنف والمخدرات داخل الاسرة.


العاملة الاجتماعية شروق طربية قامت بدورها بتقديم محاضرة حول دور الشرطة في حماية المرأة، واستمرت بلقاءات مع مجموعات من النساء بمحاضرة حول موضوع الفوتو فويس (Photo Voice) الذي يهدف الى تجسيد وسرد قصة ذاتية تجسد رؤيتها من خلال صورة واختيار عنوان يحمل رسالة لكل امرأة عربية.

يعمل البرنامج اليوم في الوسط العربي بالتعاون والشراكة مع قسم ضحايا الجريمة في الشرطة وفي وزارة العمل والرفاه والخدمات الاجتماعية ، وخدمة رعاية الفرد والأسرة.


انطلق برنامج العاملين الاجتماعيين مع الشرطة قبل أكثر من 10 سنوات على ضوء الفهم بأنه من الضروري جدا خلق علاقة أولية مع الرجال والنساء الذين يحضرون إلى مركز الشرطة على خلفية العنف بين الزوجين ، سواء على خلفية شكوى من قبل المتضرر/ة أو الحضور للتحقيق مع المشتبه به.


البرنامج يهدف الى التصور الفكري والفهم بأن تقديم الشكوى لدى الشرطة، يُعد حدثا يثير أزمة وتوتر بين الزوجين، وبالتأكيد إن كان الحديث عن الشكوى الأولى.


هذه الديناميكا المعقدة ألزمت الوزارات التي تعمل على منع ومعالجة العنف الاسري وخاصة بين الزوجين بأن تطور حلولاً إبداعية أساسها مد يد العون لتحسين العلاقات وحل الخلافات والأزمات فيما بينهم.


تم ادخال البرنامج الى 8 بلدان عربية وبنسبة وظيفة كاملة لكل موظفة في مراكز العائلة والاسرة، من منطقه الشمال حتى منطقة النقب بالإضافة الى عاملات اجتماعيات في مراكز الشرطة لمنع ومعالجة العنف في العائلة ، والهدف من وظيفتهم التواجد مع المرأة والرجل في الوقت الحقيقي - وقت الأزمة أو أقرب ما يكون من تقديم الشكوى، بهدف توفير المعلومات، تخفيف التوتر والضغط ، المساعدة في تامين الملاجئ للنساء اللواتي في خطر وعرض خطط العلاج الملائمة لكل حالة .

 

وفي حديث مع العاملة الاجتماعية شروق طربية الحاصلة على لقب اول في العمل الاجتماعي وطالبة لقب ثاني في جامعه حيفا وتعمل في مجال العنف في العائلة بمركز شرطة مجد الكروم ومركز شرطة كرمئيل، قالت ، افة العنف كانت موجودة ولكنها ازدادت وتفاقمت في الآونة الاخيرة وبالأخص ظاهرة قتل النساء ، الجدير بالذكر ان هذه الافة تبدأ داخل البيت وعلاجها يجب ان يبدأ وينحصر في البيت بالتعاون والإرشاد من مركز رعاية الاسرة قبل الوصول للشرطة، ونهدف من خلال الورشات واللقاءات والمشاريع المختلفة الى رفع الوعي وعلاج مشاكل العنف في البلدات العربية، وللأهل دور كبير و مهم من خلال التربية الصحيحة في كيفية زرع السلوكيات والأخلاق الحميدة في اولادنا "
خلال عملي كعاملة اجتماعية وخصوصاً في الوسط العربي , اواجه بشكل يومي شكاوى من نساء معنفات على يد ازواجهن واللاتي قررن التوجه الى مراكز الشرطة من اجل تنفيذ وتطبيق القانون وتوفير حماية لهن ولأبنائهن من الزوج المعنِّف.


لكن سرعان ما تنتهي الشكوى بالتنازل عنها وإسقاطها وأهم الأسباب الضغوطات التي تتعرض لها النساء من قبل عائلة الزوج او الزوجة وحثها على تقبل الظروف والعيش في الواقع المر.
رسالتي للأزواج نساء ورجال على حد سواء التوجه للمراكز العائلة والاسرة التابعة لقسم الرفاه الاجتماعي المختصة لعلاج هذه الافة والعمل على تقريب وجهات النظر بين الزوجين بمساعدة العاملة الاجتماعية المختصة بالامر .


نعم لمناهضه العنف ضد النساء نعم لرفع مكانة المرأة " على هذه الأرض ما يستحقّ الحياه"

عينه من صور الفوتوفويس (Photo Voice) ) حيث مجموعه من النساء قامت بتجسيد سرد قصة ذاتية من خلال صورة واختيار عنوان يحمل رسالة لكل امرأة عربيه.

 

 غرزت اشواكك بعروقي الندية، ولكني "انا" اسرتك وراء القضبان زهرة بنفسجية بأرادتي، سأزهر بمواطن بأسك عطرا وعبقا.

 

تماسك أيدي ناعمه، بالمشهد الرابع تشق عباب الدرب ، امل وجمالا...

 

رواسب وغياهب، ببئر الافئده، وبدلو المحبة تروي الاوردة، تزهر بالأعتاب والمواهب.

 

فلك الكرامه يعلو صهوة الامواج، بأشرعة الانوثيه، يرسو بشاطئ ذهبي بنور الطمأنينة، وحسناوات تسكن الابراج..

 

شامخة باسقة جليلية ترتشف من كؤوس محبة شيخي الاسد.

 

كف ندية، افنان سروة طرية، تتنفس اثير الحرية

 

العنف الاسري ما بين مراكز الشرطة ومراكز رعاية العائلة والاسرة في البلدات العربيةالعنف الاسري ما بين مراكز الشرطة ومراكز رعاية العائلة والاسرة في البلدات العربيةالعنف الاسري ما بين مراكز الشرطة ومراكز رعاية العائلة والاسرة في البلدات العربيةالعنف الاسري ما بين مراكز الشرطة ومراكز رعاية العائلة والاسرة في البلدات العربيةالعنف الاسري ما بين مراكز الشرطة ومراكز رعاية العائلة والاسرة في البلدات العربيةالعنف الاسري ما بين مراكز الشرطة ومراكز رعاية العائلة والاسرة في البلدات العربيةالعنف الاسري ما بين مراكز الشرطة ومراكز رعاية العائلة والاسرة في البلدات العربيةالعنف الاسري ما بين مراكز الشرطة ومراكز رعاية العائلة والاسرة في البلدات العربيةالعنف الاسري ما بين مراكز الشرطة ومراكز رعاية العائلة والاسرة في البلدات العربيةالعنف الاسري ما بين مراكز الشرطة ومراكز رعاية العائلة والاسرة في البلدات العربيةالعنف الاسري ما بين مراكز الشرطة ومراكز رعاية العائلة والاسرة في البلدات العربيةالعنف الاسري ما بين مراكز الشرطة ومراكز رعاية العائلة والاسرة في البلدات العربيةالعنف الاسري ما بين مراكز الشرطة ومراكز رعاية العائلة والاسرة في البلدات العربيةالعنف الاسري ما بين مراكز الشرطة ومراكز رعاية العائلة والاسرة في البلدات العربيةالعنف الاسري ما بين مراكز الشرطة ومراكز رعاية العائلة والاسرة في البلدات العربيةالعنف الاسري ما بين مراكز الشرطة ومراكز رعاية العائلة والاسرة في البلدات العربية

 
 

عدد التعليقات (0) | عرض كل التعليقات